مــنـتـديـات رقـــــى الأخــــــــلاق

عزيزى الزائر الكريم ..
أنت غير مشترك فى منتدانا الحبيب .. يسعدنا و يشرفنا إنضمامك إلى أسرتنا الجميله ..

إذا أردت التسجيل معنا فى المنتدى أضغط على ( تسجيل ) ....

أمنحنا الفرصه لكى نسعدك ...

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مــنـتـديـات رقـــــى الأخــــــــلاق

عزيزى الزائر الكريم ..
أنت غير مشترك فى منتدانا الحبيب .. يسعدنا و يشرفنا إنضمامك إلى أسرتنا الجميله ..

إذا أردت التسجيل معنا فى المنتدى أضغط على ( تسجيل ) ....

أمنحنا الفرصه لكى نسعدك ...

مــنـتـديـات رقـــــى الأخــــــــلاق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مــنـتـديـات رقـــــى الأخــــــــلاق

عــــــالم من العـــلـم

***  أهـــلا" بك يا  زائر ...  مرحبا" بعودتك إلى المنتدى  ***


2 مشترك

    قصة على مبارك للصف السادس

    مستر محمد على
    مستر محمد على
    عـــــضــو مـــجـلـس الإداره
    عـــــضــو مـــجـلـس الإداره


    شـعــــــــار : قصة على مبارك للصف السادس Nice2011

    لقب من إدارة المنتدى : إدارى ممــيز
    ذكر
    عدد المساهمات : 593
    نـقـــاط : 8273
    تاريخ التسجيل : 17/07/2009
    العمــل : معلم لغة عربية
    المزاج : حمدا لله على كل شىء
    تعاليق : لو بطلنا نحلم نموت

    حصرى قصة على مبارك للصف السادس

    مُساهمة من طرف مستر محمد على الأحد 07 فبراير 2010, 9:15 pm


    الفصل الخامس ( في فرنسا )


    س1 بم امتاز ( علىّ مبارك ) ؟

    امتاز ( علىّ ) بالجد والاجتهاد والأخلاق الفاضلة وحب العلم والمعرفة .

    س2 إلام تطلع ( علىّ مبارك ) ؟

    تطلع إلي اليوم الذي يخدم فيه أمته .

    س3 كيف سافر ( علىّ مبارك ) إلي فرنسا ؟

    في سنة 1265 هـ أراد محمد على أن يرسل أنجاله إلي فرنسا ليتموا تعليمهم ورأي أن يرافقهم بعض من نجباء مدرسة المهندسخانة فكان ( علىّ ) من بينهم .

    س4 لماذا رفض ناظر المدرسة سفر ( علىّ ) ؟

    لأنه يعرف كفاءته وقدرته على التعليم فأراد أن يبقيه ليكون من بين معلمي المدرسة .

    س5 كيف شجع الناظر ( علىّ ) على عدم السفر ؟

    أكد له أنه إذا بقي ولم يسافر نال على الفور رتبة المعلم ومرتبه أما إذا سافر فسيظل تلميذاً .

    س6 أوشك ( علىّ ) أن يوافق على طلب الناظر . فلماذا ؟

    لأن أهله فقراء يعطيهم من مرتبه فإذا سافر انقطع عنهم ذلك .

    س7 لماذا لم يستجب ( علىّ ) لطلب ناظر المدرسة ومعلميها بعدم السفر ؟

    لأنه يعرف قيمة هذا السفر وما سيجني من ورائه لنفسه ومستقبله وأمته .

    س8 كم بلغ عدد أعضاء البعثة المصرية في فرنسا ؟

    سبعون تلميذاً فتحت لهم مدرسة خاصة وقدر لكل منهم جنيهان في الشهر .

    س9 ماذا ترك ( علىّ ) لأهله في مصر ؟

    ترك لهم نصف مرتبه ( جنيه واحد ) .

    س10 ما العقبة التي واجهت ( على ) في فرنسا وكادت أن تهدم كل ما بناه ؟

    العقبة كانت أن المدرسين يلقون عليهم الدروس كلها باللغة الفرنسية وهو وفريق من أعضاء البعثة لا يعرفون شيئاً من هذه اللغة .

    س11 بم أمر المشرفون الطلبة من أجل حل هذه المشكلة ؟

    أمر المشرفون من يعرفون اللغة الفرنسية من الطلبة أن يعاونوا من لا يعرفونها .

    س12 لماذا بخل هؤلاء الطلاب بعلمهم على إخوانهم ؟

    رفضوا أن يشرحوا لهم شيئاً ليكونوا هم المتفوقين وحدهم .

    س13 ماذا فعل التلاميذ الذين لا يفهمون الدرس ؟ امتنعوا عن الدرس .

    س14 ماذا فعل بهم المشرفون ؟ وماذا كان رأي محمد علىّ ؟

    حبسهم المشرفون وكتبوا بشأنهم إلي محمد علىّ فأمر بأن الذين لا يظهرون الطاعة توضع في أيديهم قيود الحديد ويعادون سريعاً إلي مصر .

    س15 ماذا فعل ( علىّ ) ليتغلب على هذه المشكلة ؟

    أحضر كتاباً فرنسياً من كتب الأطفال وانكب عليه يحفظ ما فيه حفظاً جيداً لا ينام من الليل إلا أقله حتي تم له ما أراد .

    س16 متي تقدم ( علىّ ) للامتحان ؟ وماذا كان ترتيبه ؟

    تقدم للامتحان بعد ثلاثة شهور – وكان أول المبعوثين ونال الجائزة التي خصصت للمتفوقين .

    س17 ماذا حدث لعليّ بعد أن أتم دراسته في باريس ؟

    اختير مع زميلين له لدراسة المدفعية والهندسة الحربية في إحدي الكليات بفرنسا .

    س18 ما الرتبة التي حصل عليها ( علىّ ) ؟

    رتبة الملازم الثاني .

    س19 لماذا رأي إبراهيم بن محمد علىّ أن يزود هؤلاء المبعوثين بمعرفة أوسع ؟

    ليروا ما في البلاد الأوروبية من النهضة والتقدم ويعودوا منها بما يحقق أغراضه ففرح ( علىّ ) بهذا أشد الفرح .

    س20 لماذا انقلب سرور ( علىّ ) حزناً ؟

    لأن هذه الفرصة الثمينة لم تتم لأن صاحبها قد مات .

    س21 بم أمر عباس الأول عندما تولي حكم مصر ؟ وما أثر ذلك على ( علىّ ) ؟

    أمر أن يعود ( علىّ ) وزملاؤه إلي مصر فعاد ( علىّ ) شديد الألم لضياع تلك الفرصة .

    س22 بم أنعم على ( علىّ ) ؟ وأين تم تعيينه ؟

    أنعم عليه برتبة اليوزباشي الأول – وعين مدرساً في مدرسة طره .

    س23 ما أول عمل قام به ( علىّ ) بعد أن عين في هذه المدرسة ؟

    قدّم الخير إلي أسرة أستاذه في الرسم بمدرسة أبي زعبل فتزوج ابنته وفاءً لأبيها الذي تركها فقيرة .

    س24 ماذا أراد ( علىّ ) بعد هذه الغيبة الطويلة ؟

    أراد أن يزور أهله .

    س25 ماذا قال له الناظر عندما استأذنه في زيارة أهله ؟

    قال له أن من يسافر يقطع نصف مرتبه والأفضل أن تصبر حتي تذهب مع سليمان باشا في مأمورية استكشاف البحيرة والسواحل .

    س26 متي دخل ( علىّ ) على أهله ؟ وكم سنه كان قد فارقهم ؟ وأين كان والده ؟

    دخل عليهم ليلاً – وكان قد فارقهم لمدة أربع عشرة سنة – ووجد والده قد سافر إلي مصر لزيارته

    س27 صف حال أم ( علىّ ) عند زيارته لهم ؟

    عانقته ووقعت مغشياً عليها ثم أفاقت وأخذت تبكي وتضحك وتزغرد وامتلأ المنزل ناساً حتي الصباح ، وقد أقام ( على ) عندهم يومين في برنبال .

    س28 بم فوجئ ( علىّ ) بعد ذلك ؟

    فوجئ باستدعاء عباس باشا له في القاهرة .
    اللغويات

    الكلمة
    معناها
    الكلمة
    معناها

    يكافئ

    يثيب × يعاقب

    اجتازه

    عبره

    النجيب

    المتفوق

    نال

    حصل على

    الفاضلة

    الحسنة × السيئة

    أتمّ

    أكمل

    تطلعه

    طموحه

    ألتحق

    انضم

    يهيئ

    يعد

    النهضة

    التقدم × التأخر

    ذاع

    انتشر

    أغراضه

    أهدافه (م) غرض

    صيت حضارتها

    شهرتها

    الغنيمة

    الفرصة

    الصعاب

    الشدائد (م) الصعب

    أنعم عليه

    أعطاه × منعه

    يلحون

    يكررون الطلب

    رتبة

    درجة (ج) رتب

    أوشك

    قارب

    كريمته

    ابنته

    المدد

    العون

    مسحت البحيرة

    قمت بقياسها

    عقبة

    مشكلة (ج) عقبات

    حررت

    سجلت

    دونهم

    غيرهم

    تحدّ

    تدقق

    ذو

    صاحب

    أولمت

    عملت وليمة

    عزيمة

    إرادة (ج) عزائم

    مكتوب

    رسالة

    انكبّ عليه

    عكف عليه

    يئس

    انقطع أمله × أمل










    الفصل السادس ( وزير التربية والتعليم )


    س1 بم عُرف ( علىّ مبارك ) ؟

    كان معروفاً بسعة اطلاعه وغزارة علمه وثقافته وقدرته على إدارة ما يكلف به من الأعمال وإن لم تكن في تخصصه الهندسي .

    س2 كيف كان حال المدارس المصرية حينذاك ؟

    لم يكن للمدارس المصرية قانوناً ينظم سير التعليم فيها ويؤدي الفائدة منها .

    س3 ماذا أراد عباس أن يفعل ؟

    أراد أن يضع قانوناً ينظم سير التعليم ولما كلف بعض المختصين بوضعه لم يستطعوا أن يحققوا الرغبة المطلوبة منه .

    س4 ما العمل الذي أسنده عباس إلي ( عليّ مبارك ) ؟ وماذا عينه ؟ وبم أنعم عليه ؟

    طلب منه أن يضع قانوناً ينظم سير التعليم فوضعه ( علىّ ) وعرضه عليه ونال إعجابه – عينه ناظراً للمدارس – أنعم عليه برتبة الأميرالاي .

    س5 من أول وزير مصري للتعليم ؟ ومن كان يتولي هذا الأمر من قبل ؟

    أول وزير مصري للتعليم هو ( علىّ مبارك ) وكان من قبل ذلك في أيدي الأجانب يعبثون فيه كما يشاءون .

    س6 كيف أعطي ( علىّ مبارك ) التعليم أكبر رعاية ؟

    1- كان يضع الكتب بنفسه للمدارس أو يعاون المعلمين في تأليفها .

    2- يشرف على مأكل التلاميذ وملبسهم وراحتهم وتعليمهم .

    3- يلاحظ المعلم كيف يلقي الدروس وكيف يؤدب التلاميذ ويرشده إلي ما ينبغي أن يصنع .
    اللغويات

    الكلمة
    معناها
    الكلمة
    معناها

    سعة

    اتساع × ضيق

    أنعم عليه

    أعطاه × حرمه

    غزارة

    كثرة × قلة

    ناظراً

    المقصود وزيراً

    أسند إليه

    كلفه

    رعاية

    اهتمام × اهمال

    عجز

    لم يقدر × قدر

    أجلها

    أعظمها × أحقرها

    النهوض بها

    القيام بها

    يعاون

    يساعد

    نال

    حصل على

    ما يكلف به

    ما يؤمر به

    حينذاك

    في ذلك الوقت

    ينبغي

    يجب
    أم عبدالرحمن
    أم عبدالرحمن
    الـمـــديــر الــعـــــام
    الـمـــديــر الــعـــــام


    شـعــــــــار : قصة على مبارك للصف السادس Ss610

    لقب من إدارة المنتدى : أمـــ الـمــنـتـدى
    انثى
    الـبـلــد : مصر
    عدد المساهمات : 1713
    نـقـــاط : 13162
    تاريخ التسجيل : 21/10/2009
    العمــل : مدرسة
    المزاج : (وعجلت إليك ربى لترضى)
    تعاليق : (رب هب لى من لدنك عملا صالحا يقربنى إليك)

    حصرى رد: قصة على مبارك للصف السادس

    مُساهمة من طرف أم عبدالرحمن الأربعاء 14 أبريل 2010, 7:24 pm

    قصة على مبارك للصف السادس 3786_11228257555

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 02 مايو 2024, 10:34 am