مــنـتـديـات رقـــــى الأخــــــــلاق

عزيزى الزائر الكريم ..
أنت غير مشترك فى منتدانا الحبيب .. يسعدنا و يشرفنا إنضمامك إلى أسرتنا الجميله ..

إذا أردت التسجيل معنا فى المنتدى أضغط على ( تسجيل ) ....

أمنحنا الفرصه لكى نسعدك ...

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مــنـتـديـات رقـــــى الأخــــــــلاق

عزيزى الزائر الكريم ..
أنت غير مشترك فى منتدانا الحبيب .. يسعدنا و يشرفنا إنضمامك إلى أسرتنا الجميله ..

إذا أردت التسجيل معنا فى المنتدى أضغط على ( تسجيل ) ....

أمنحنا الفرصه لكى نسعدك ...

مــنـتـديـات رقـــــى الأخــــــــلاق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مــنـتـديـات رقـــــى الأخــــــــلاق

عــــــالم من العـــلـم

***  أهـــلا" بك يا  زائر ...  مرحبا" بعودتك إلى المنتدى  ***


3 مشترك

    مراجعة لغة عربية(ترم 2)/الصف الخامس

    أم عبدالرحمن
    أم عبدالرحمن
    الـمـــديــر الــعـــــام
    الـمـــديــر الــعـــــام


    شـعــــــــار : مراجعة لغة عربية(ترم 2)/الصف الخامس Ss610

    لقب من إدارة المنتدى : أمـــ الـمــنـتـدى
    انثى
    الـبـلــد : مصر
    عدد المساهمات : 1713
    نـقـــاط : 13166
    تاريخ التسجيل : 21/10/2009
    العمــل : مدرسة
    المزاج : (وعجلت إليك ربى لترضى)
    تعاليق : (رب هب لى من لدنك عملا صالحا يقربنى إليك)

    إلحق مراجعة لغة عربية(ترم 2)/الصف الخامس

    مُساهمة من طرف أم عبدالرحمن الأحد 25 أبريل 2010, 3:50 pm

    مراجعة لغة عربية(ترم 2)/الصف الخامس Clip_image004الوحدة الأولي


    طريق السلام





    قال- الله - تعالى :


    وَمِنَ
    النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ وَاللَّهُ رَءُوفٌ
    بِالْعِبَادِ (207) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ
    كَافَّةً وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ
    مُبِينٌ (208) فَإِنْ زَلَلْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ
    فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (209)



    مراجعة لغة عربية(ترم 2)/الصف الخامس Clip_image006 الشرح :





    مراجعة لغة عربية(ترم 2)/الصف الخامس Clip_image007يؤكد القرآن الكريم القيم السامية
    التي تضمن للمجتمع الأمن والاستقرار والسلام .فالسلام لن يتحقق على الأرض إلا
    بإتباع سنة نبيه محمد
    r . ففي الآية الأولى ( 207 ) نموذج
    لرجل اتبع سبيل السلام مع أعدائه طلبًا لرضا الله وحبًا لنبيه
    r هذا الرجل هو صهيب الرومي الذي
    ضحى بماله كله كي يتركه كفار قريش يهاجر إلى المدينة . وفي الآيتين ( 208 – 209 )
    دعوة عامة لكل إنسان كي يدخل في طريق السلام الذي يحقق له الأمن والاستقرار و
    فيهما نهي عن إتباع طريق الشيطان وهو طريق الفساد والخصام الذي يؤدي إلى الخوف
    والقلق والعداء بين أفراد المجتمع ونجد أيضا تحذيرًا لكل إنسان من الانحراف عن
    طريق الاستقامة لأن ذلك سيعرضه لعقاب الله القوي القادر الذي يصرف شئون خلقه بقوة
    وحكمة



    من جمال التعبير :





    ·
    (
    يشري نفسه ) تعبير جميل يدل على التضحية بالمال
    والنفس إرضاء لله ورسوله
    r


    ·
    ( والله رءوف بالعباد ) تعبير جميل يدل على رأفة الله
    بعباده ورحمته الواسعة .



    ·
    ( يا أيها الذين آمنوا ) نداء للمؤمنين فيه تعظيم وتكريم
    لهم .



    ·
    ( ادخلوا في السلم ) أمر للحث على
    الدخول في السلم والابتعاد عن العدوان .



    ·
    ( لا تتبعوا خطوات الشيطان ) نهي
    للتحذير من السير في طريق الشيطان الذي يؤدي إلى هلاك الإنسان .



    ·
    ( إنه لكم عدو مبين ) تعبير
    جميل يؤكد عداوة الشيطان للإنسان ووسيلة التوكيد ( إن )



    ·
    ( فاعلموا أن الله عزيز حكيم ) أسلوب
    أمر للتحذير من الاستمرار في الانحراف عن طريق الاستقامة .






    مراجعة لغة عربية(ترم 2)/الصف الخامس Clip_image009المفردات :






    الكلمة

    معناها

    الكلمة

    مضادها

    الكلمة

    جمعها

    يشري

    يبيع

    يشري

    يشتري

    نفس

    أنفس

    ابتغاء

    طلب

    ابتغاء

    رفض

    خطوة

    خطوات

    مرضاة

    رضا

    مرضاة

    سخط

    البينة

    البينات

    رءوف

    رحيم

    رءوف

    قاس

    العبد

    العباد

    آمنوا

    وحدوا

    ادخلوا

    اخرجوا

    الشيطان

    الشياطين

    السلم

    السلام

    السلم

    الحرب

    عزيز

    أعزاء

    كافة

    جميعًا

    تتبعوا

    تعصوا

    الذي

    الذين

    مبين

    ظاهر

    عدو

    صديق

    عدو

    أعداء

    عزيز

    قوي قادر

    مبين

    مبين

    حكيم

    حكماء

    البينات

    البراهين والأدلة

    زللتم

    اهتديتم





    زللتم

    ضللتم عن الحق

    بعد

    قبل





    حكيم

    يصرف شئون خلقه بقوة وحكمة

    عزيز

    ذليل









    حكيم

    جاهل









    آمنوا

    كفروا









    اعلموا

    اجهلوا























    مراجعة لغة عربية(ترم 2)/الصف الخامس Clip_image011الدرس الثاني صلاح الدين الأيوبي





    بعد تناول العشاء جلست أسرة أمير أمام
    التليفزيون تتابع نشرة الأخبار وفى أثناء الاستماع للنشرة دارت تعليقات ومناقشات
    وفجأة صمت الجميع وارتفعت أصوات الطلقات النارية والانفجاريات المدوية، وتصاعدت
    ألسنة اللهب من المنازل، وتوالت صور الأطفال في عمر الأزهار وقد قتلوا وشردوا، وشيوخ
    وعجائز لا حول لهم ولا قوة سقطوا صرعى . تأثر أفراد الأسرة تأثراً بالغاً بمناظر
    القتلى والجرحى، وأمير وأميرة يتابعان المشاهد بحزن شديد، وجذب انتباه أمير وأميرة
    رسالة قصيرة من أحد المشاهدين مكتوبة في أسفل شاشة التليفزيون (أين أنت يا صلاح
    الدين؟) سأل أمير والده : من صلاح الدين ؟



    قال
    الأب: صلاح الدين الأيوبي بطل عظيم من أبطال المسلمين، ولد في عام 532ﻫ (خمسمائة
    واثنين وثلاثين) من الهجرة بقلعة تكريت ببلاد العراق، وقد نشأ على حب الفروسية
    ومكارم الأخلاق، واهتم بالعلم والعلماء، وتحصين البلاد ضد الأعداء من الصليبيين
    فحين داهموا الأرض العربية في الشام، واحتلوا مدينة القدس، استطاع أن يوحد صفوف
    العرب من مسلمين ومسيحيين، وهزم الصليبيين في موقعة (حطين) في عام 583ﻫ (خمسمائة وثلاثة وثمانين) من الهجرة، وخلص
    البلاد العربية من خطر هؤلاء الصليبيين، وأعاد القدس إلى أهلها.



    قال
    أمير: أريد يا أبى أن أعرف المزيد عن حياة هذا البطل.



    قال
    الأب: إن حياة صلاح الدين مليئة بالمواقف الرائعة. فمن هذه المواقف: أنه بعد أن
    انتصر في موقعة حطين وقع كثير من الرجال والنساء الصليبيين في الأسر فعفا عن
    النساء والأطفال والشيوخ وسمح لهم بغادرة البلاد وقبل أن يغادروا بيت المقدس جاءت
    مجموعة من الأميرات وتشبثن بردائه وبكين وطلبن منه أن يعفو عن أزواجهن، فرق لحالهن
    وعفا عن الأسرى.



    أضاف
    الأب: إن صلاح الدين الذي تتجسد في شخصيته مبادئ الحضارة العربية الإسلامية التي
    تنادى بالحب والسلام والصفح والتسامح.



    إن سلوك
    صلاح الدين مع هؤلاء الأميرات ينبئ عن حسن خلقه وتمسكه بالمبادئ الإسلامية
    .


    قالت
    الأم :
    المواقف
    كثيرة يا أمير فابحث في المكتبة عن سيرة هذا البطل؛ لتعرف المزيد.



    علقت
    أميرة قائلة: وأنا يا أمي سأبحث عن أبطال آخرين لا يزالون يدافعون عن القدس مثل
    صلاح الدين.



    مراجعة لغة عربية(ترم 2)/الصف الخامس Clip_image012الأسئلة





    س 1: متى جلست أسرة أمير أمام
    التليفزيون ؟


    جـ : جلست أسرة أمير أمام التليفزيون بعد تناول العشاء .


    س 2 : لماذا جلست أسرة أمير أمام
    التليفزيون ؟


    جـ : جلست أسرة أمير أمام التليفزيون لتتابع نشرة الأخبار .


    س 3 : لماذا صمت الجميع فجأة ؟


    جـ : صمت الجميع فجأة
    بسبب ارتفاع أصوات الطلقات النارية والانفجارات المدوية وتصاعد ألسنة اللهب من
    المنازل .



    س 4 : ما المشهد الذي تأثرت الأسرة
    بمشاهدته ؟


    جـ : تأثرت الأسرة
    بمناظر القتلى والجرحى .



    س 5 : ما شعور أمير وأميرة وهما
    يتابعان المشاهد ؟


    جـ : كانا يشعران بحزن
    شديد .



    س 6 : ما الذي جذب انتباه أمير وأميرة
    ؟


    جـ : جذب انتباه أمير
    وأميرة رسالة قصيرة من أحد المشاهد مكتوبة في أسفل شاشة التليفزيون ( أين أنت يا
    صلاح الدين ؟ )



    س 7 : متى سأل أمير وأميرة عن صلاح
    الدين ؟


    جـ : عندم شاهدا رسالة
    قصيرة من أحد المشاهدين مكتوبة في أسفل شاشة التليفزيون ( أين
    أنت يا صلاح الدين ) ؟


    س 8 : من صلاح الدين ؟


    جـ : صلاح الدين الأيوبي
    بطل عظيم من أبطال المسلمين .



    س 9 : متى ولد صلاح الدين ؟ وأين ولد
    ؟


    جـ : ولد صلاح الدين في
    عام (532 هـ ) بقلعة تكريت ببلاد العراق .



    س 10 ما الذي نشأ عليه صلاح الدين ؟
    وبم اهتم ؟


    جـ : نشأ صلاح الدين على
    حب الفروسية ومكارم الأخلاق واهتم بالعلم والعلماء وتحصين البلاد ضد الأعداء من
    الصليبيين .



    س 11 : كيف استطاع صلاح الدين أن يعيد
    القدس إلى أهلها ؟


    جـ : استطاع أن يوحد
    صفوف العرب من مسلمين ومسيحيين وهزم الصليبيين في موقعة حطين في عام 583 هـ وخلص
    البلاد من خطر هؤلاء الصليبيين .



    س 12 : اذكر موقفًا يدل على شهامة
    صلاح الدين الأيوبي مع الأعداء .


    جـ : بعد أن انتصر صلاح
    الدين في موقعة حطين وقع كثير من الرجال والنساء الصليبيين في الأسر فعفا عن
    النساء والأطفال والشيوخ وسمح لهم بمغادرة البلاد وقبل أن يغادروا بيت المقدس جاءت
    مجموعة من الأميرات وتشبثن بردائه وبكين وطلبن منه أن يعفو عن أزواجهن فرق لحالهن
    وعفا عن الأسرى .



    س 13 : ما موقف صلاح الدين مع أسرى
    موقعة حطين ؟


    جـ : عفا عن النساء
    واأطفال والشيوخ وسمح لهم بمغادرة البلاد .



    س 14 : ماذا طلبت الأميرات من صلاح
    الدين ؟ وماذا فعل معهن ؟


    جـ : تشبثن بردائه وبكين
    وطلبن منه أن يعفو عن أزواجهن فرق لحالهن وعفا عن الأسرى .



    س15 : بماذا تنادي مبادئ الحضارة
    العربية الإسلامية ؟


    جـ : تنادي بالحب
    والسلام والصفح والتسامح .



    س 16 : علام يدل سلوك صلاح الدين مع
    الأعداء ؟


    جـ : سلوك صلاح الدين مع
    الأعداء دليل على حسن خلقه وتمسكه بالمبادئ الإسلامية .



    مراجعة لغة عربية(ترم 2)/الصف الخامس Clip_image013ا


    عدل سابقا من قبل أم عبدالرحمن في الأحد 25 أبريل 2010, 3:58 pm عدل 1 مرات
    أم عبدالرحمن
    أم عبدالرحمن
    الـمـــديــر الــعـــــام
    الـمـــديــر الــعـــــام


    شـعــــــــار : مراجعة لغة عربية(ترم 2)/الصف الخامس Ss610

    لقب من إدارة المنتدى : أمـــ الـمــنـتـدى
    انثى
    الـبـلــد : مصر
    عدد المساهمات : 1713
    نـقـــاط : 13166
    تاريخ التسجيل : 21/10/2009
    العمــل : مدرسة
    المزاج : (وعجلت إليك ربى لترضى)
    تعاليق : (رب هب لى من لدنك عملا صالحا يقربنى إليك)

    إلحق رد: مراجعة لغة عربية(ترم 2)/الصف الخامس

    مُساهمة من طرف أم عبدالرحمن الأحد 25 أبريل 2010, 3:56 pm

    الدرس الثالث ملك حفني ناصف





    مراجعة لغة عربية(ترم 2)/الصف الخامس Clip_image002التدريبــــــــــات





    س1 : ماذا قررت أسرة أمير ؟


    جـ :قررت أسرة
    أمير زيارة الجد بمحافظة الفيوم .



    س2 : متى سافرت أسرة أمير إلى الفيوم
    ؟ ولماذا ؟



    جـ : في نهاية
    الإجازة الأسبوعية لزيارة الجد.



    س3 : كيف استقبل الجد الأسرة ؟


    جـ : استقبل
    الجد الأسرة بحفاوة .



    س4 : بم أبدى أمير وأميرة ارتياحهما ؟


    جـ : أبدى أمير
    وأميرة ارتياحهما للمشاهد الخلابة بالفيوم

    .



    س5 : ما الذي استوقف أميرة من حديث
    الجد ؟



    جـ : استوقف
    أميرة من حديث الجد عن باحثة البادية .



    س6 : من هي باحثة البادية ؟


    جـ : هي ملك
    حفني ناصف .



    س7 : ماذا تعرف عن والد باحثة البادية
    ؟



    جـ : كان أبوها
    من أشهر الأدباء والقضاة في مصر .



    س8 : متى ولدت ؟ وأين ولدت باحثة
    البادية ؟ ومتى توفيت ؟



    جـ : ولدت في حي
    الجمالية بالقاهرة في سنة 1886
    م وتوفيت سنة 1918 م

    .



    س9 : أين أتمت باحثة البادية تعليمها
    ؟



    جـ التحقت
    بالمدرسة السنية وحصلت على الابتدائية وواصلت دراستها حتى نالت الشهادة العليا .



    س10 : لماذا انتقلت ( ملك ) إلى
    الفيوم ؟



    جـ : لأنها
    تزوجت من عبد الستار الباسل رئيس قبيلة الرماح .



    س11 : ماذا تعرف عن عبد الستار الباسل
    ؟



    جـ هو رئيس
    قبيلة الرماح وكان رجلاً واسع الثقافة ويجيد أكثر من لغة وتزوج من ملك حفني ناصف .



    س12 : ما الذي اهتمت به باحثة البادية
    ؟



    جـ : اهتمت
    بالدفاع عن المرأة وتعليمها .



    س13 : على أي شيء كانت باحثة البادية
    تحث الآباء ؟



    كانت تحث الآباء
    على تعليم بناتهم .



    س14 ماذا علمت باحثة البادية الفتيات
    ؟



    جـ : كانت تعلم
    الفتيات كيفية الاعتناء بأنفسهن .



    س15 : اذك
    بعض النساء اللائي بذلن الجهد من أجل حصول المرأة على حقوقها في مصر



    جـ : ملك حفني
    ناصف – هدى شعراوي – صفية زغلول .



    س16 : ما نتيجة جهد هؤلاء النساء
    وغيرهن ؟



    جـ : أصبحت
    المرأة وزيرة وسفيرة وقاضية ومعلمة وطبيبة ومهندسة وباحثة في شتى الميادين .



    س17 : ماذا قرر أمير وأميرة بعد
    سماعهما حديث الجد ؟



    جـ : قرر أمير
    أن يكتب في مجلة المدرسة عن باحثة البادية .



    وقررت أميرة أنها ستشارك بجمع صور لباحثة
    البادية في هذه المجلة



    مراجعة لغة عربية(ترم 2)/الصف الخامس Clip_image004المفردات :






    الكلمة

    معناها

    الكلمة

    مضادها

    الكلمة

    جمعها

    الكلمة

    جمعها

    الإجازة

    العطلة

    نهاية

    بداية

    الإجازة

    الإجازات

    ذكرى

    ذكريات

    قررت

    عزمت

    انطلقت

    أبطأت

    زيارة

    زيارات

    باحثة

    باحثات

    انطلقت

    أسرعت

    أبدى

    أخفى

    محافظة

    محافظات

    حي

    أحياء

    أحيانًا

    أوقاتًا

    الخلابة

    القبيحة

    السيارة

    السيارات

    قبيلة

    قبائل

    حفاوة

    احتفال

    واصلت

    انقطعت

    حينًا

    أحيان

    رَجُل

    رِجَال

    أثناء

    خلال

    بعد

    قبل

    قرية

    قرى

    نفس

    نفوس / أنفس

    أبدى

    أظهر

    جديد

    قديم

    حديث

    أحاديث

    بنت

    بنت

    الخلابة

    الجميلة

    ابتسم

    عبس

    الأديب

    الأدباء

    الجهد

    الجهود

    نالت

    حصلت على

    واسع

    ضيق

    صلة

    صلات

    وزيرة

    وزيرات

    حكى

    قص

    الاعتناء

    الإهمال

    لغة

    لغات

    مجلة

    مجلات

    واصلت

    استمرت

    الجهد

    الراحة

    الطريق

    الطرق

    الرائد

    الرواد

    صلتها

    علاقتها

    إصلاح

    إفساد

    الصحراء

    الصحاري

    المرأة

    النساء

    يجيد

    يتقن

    تقدم

    تأخر

    ثني

    أثناء

    الفتاة

    الفتيات

    اشتهرت

    عرفت

    يعرف

    يجهل

    الجد

    الجدود

    شتيت

    شتى

    تحث

    تشجع

    الجديد

    القديم

    القاضي

    القضاة

    المجتمع

    المجتمعات

    الاعتناء

    الاهتمام





    رئيس

    رؤساء

    الجيل

    الأجيال

    الجهد

    التعب





    لقب

    ألقاب

    الميدان

    الميادين

    شتى

    مختلف





    المزرعة

    المزارع

    قاضية

    قاضيات

    الجيل

    جماعة من الناس لهم صفات مشتركة





    دقيقة

    دقائق

    وضع

    أوضاع









    مراجعة لغة عربية(ترم 2)/الصف الخامس Clip_image006





    أم عبدالرحمن
    أم عبدالرحمن
    الـمـــديــر الــعـــــام
    الـمـــديــر الــعـــــام


    شـعــــــــار : مراجعة لغة عربية(ترم 2)/الصف الخامس Ss610

    لقب من إدارة المنتدى : أمـــ الـمــنـتـدى
    انثى
    الـبـلــد : مصر
    عدد المساهمات : 1713
    نـقـــاط : 13166
    تاريخ التسجيل : 21/10/2009
    العمــل : مدرسة
    المزاج : (وعجلت إليك ربى لترضى)
    تعاليق : (رب هب لى من لدنك عملا صالحا يقربنى إليك)

    إلحق رد: مراجعة لغة عربية(ترم 2)/الصف الخامس

    مُساهمة من طرف أم عبدالرحمن الأحد 25 أبريل 2010, 4:06 pm

    مراجعة لغة عربية(ترم 2)/الصف الخامس Clip_image002الدرس الرابع


    نجيب محفوظ







    جدوي

    فائدة

    اسعد

    اتعس

    حقيبة

    حقائب

    كرر

    أعاد

    تخلد

    تقلق

    قصة

    قصص

    تترقب

    تنتظر

    يعرضها

    يخفيها

    الفرصة

    الفرص

    انتهز

    استغل

    التالي

    السابق

    الهواية

    الهوايات

    يعرضها

    يظهرها

    تسال

    تجيب

    فترة

    فترات

    الاطلاع

    القراءة

    الفرحة

    الحزن

    كتاب

    كتب

    جوابها

    ردها

    تهوي

    تكرة

    مجموعة

    مجموعات

    المكث

    الاقامة أوالبقاء

    نعومة

    خشونة

    مقال

    مقالات

    دهش

    تعجب





    اديب

    ادباء

    لدية

    عنده





    صحيفة

    صحف

    تهوي

    نحب









    يشعر

    يحس









    سير

    حكايات أو قصص









    الحكي

    القصص












    مراجعة لغة عربية(ترم 2)/الصف الخامس Clip_image002


    التدريبــــــــــات





    1- ما الذي تعودت علية
    أميرة قبل النوم ؟



    تعودت ان تقراة قصة قصيرة من قصص الاطفال


    2- ما العبارات التي
    استوقفت أميرة ؟



    عندما لا يكون عندي ما أكتبة اشعر كاني ميت


    3- لماذا دهش المعلم من
    أميرة ؟



    لانها لا تجب علي سؤالة علي الرغم من انها تهوي
    قراءة القصص



    4- أين ومتي ولد نجيب
    محفوظ ؟



    ولد بالقاهرة الحادي عشر من ديسمبر سنة 1911 م


    5- ماذا تعرف عن أمة
    وأبية ؟



    كانت والدته ابنة أحد علماء الازهر وكان ابوة
    موظفا



    6- من اين تخرج نجيب
    محفوظ ؟.



    تخرج من كلية الاداب


    7- ما الروايات التي
    الفها نجيب محفوظ ؟



    بين
    القصرين – السكرية – قصر الشوق- زقاق المدق – بداية ونهاية – خان الخليلي



    8- ما أسعد الاوقات عند نجيب محفوظ ؟


    عندما يقوم بتاليف احدي روايات


    9- مت كان يشعر بالحزن ؟


    عندما يتوقف عن الكتابة


    10- ما أجمل ما اتصف به
    نجيب محفوظ ؟



    النظام والنظافة والتخطيط وتواضة وعشقة لمصر
    وابنائها



    11- ما ثمرة حب محفوظ
    للكتابة ؟



    تاليف
    روايات وقصص كثيرة







    الدرس الخامس


    نحب مصر




    ماذا تمني الشاعر لمصر ؟


    تمني
    الشاعر لمصر ان تعلو وترتفع فهي مهد الحضارات والعلوم والفنون



    كيف واصل المصريين الحياة ؟


    بالكفاح والعمل
    وحافظوا علي عهودهم مع الاخرين



    لماذا
    يضحي المصريين من أجل مصر ؟
    لأن حب مصر يجري في عروقهم





    ماذا
    قدمت مصر لأبنائها ؟
    قدمت لهم الحياة الكريمية





    بم يدعو الشاعر أبناء
    مصر ؟



    بالعمل
    الجاد المخلص الذي يرفع شأن الوطن الي أسمي منزلة






    بم يدين أبناء مصر
    لها ؟
    بالوفاء والأمانة والتضحية





    مراجعة لغة عربية(ترم 2)/الصف الخامس Clip_image002
    أم عبدالرحمن
    أم عبدالرحمن
    الـمـــديــر الــعـــــام
    الـمـــديــر الــعـــــام


    شـعــــــــار : مراجعة لغة عربية(ترم 2)/الصف الخامس Ss610

    لقب من إدارة المنتدى : أمـــ الـمــنـتـدى
    انثى
    الـبـلــد : مصر
    عدد المساهمات : 1713
    نـقـــاط : 13166
    تاريخ التسجيل : 21/10/2009
    العمــل : مدرسة
    المزاج : (وعجلت إليك ربى لترضى)
    تعاليق : (رب هب لى من لدنك عملا صالحا يقربنى إليك)

    إلحق رد: مراجعة لغة عربية(ترم 2)/الصف الخامس

    مُساهمة من طرف أم عبدالرحمن الأحد 25 أبريل 2010, 4:12 pm

    دعوة للحب والتواصل






    الكلمة

    معناها

    الكلمة

    مضادها

    الكلمة

    جمعها

    لا تباغضوا

    لا يكره أحدكم غيره

    البغض

    الحب

    أخ

    أخوة

    لا تدابروا:

    أى لا يعرض أحدكم عن أخيه.

    فوق

    تحت

    مسلم

    مسلمون

    لا تقاطعوا

    لا يقاطع بعضكم بعضا،

    يهجر

    يقيم

    عابد

    عباد

    يهجر

    يترك أخاه دون اتصال أو زيارة أو كلام.



    تقاطعو

    تواصلوا





    والبغض

    شدة الكراهية

    الدبر

    القبل









    يحل

    يحرم











    مراجعة لغة عربية(ترم 2)/الصف الخامس Clip_image002التدريبــــــــــات





    ما الذي يدعو الية الحديث ؟ دعوة للحب
    والتواصل وترك الخلافات كي يعيش المجتمع في امن وسلام



    لماذا ينهانا الحديث عن الاعراض عن الناس ؟ لان ذلك يؤدي الي الكراهية والتفكك


    ما المدة التي يجوز للمسلم أن يقاطع فيها أخاه ؟ ثلاث ليال


    ماذا يحدث اذا تجاوز المسلم ثلاث ليال في مقاطعة اخيه ؟ يغضب
    الله



    ما فائدة تكرار النهي ؟ للتأكيد علي تحريم القطيعة بين
    المسلمين





    أم عبدالرحمن
    أم عبدالرحمن
    الـمـــديــر الــعـــــام
    الـمـــديــر الــعـــــام


    شـعــــــــار : مراجعة لغة عربية(ترم 2)/الصف الخامس Ss610

    لقب من إدارة المنتدى : أمـــ الـمــنـتـدى
    انثى
    الـبـلــد : مصر
    عدد المساهمات : 1713
    نـقـــاط : 13166
    تاريخ التسجيل : 21/10/2009
    العمــل : مدرسة
    المزاج : (وعجلت إليك ربى لترضى)
    تعاليق : (رب هب لى من لدنك عملا صالحا يقربنى إليك)

    إلحق رد: مراجعة لغة عربية(ترم 2)/الصف الخامس

    مُساهمة من طرف أم عبدالرحمن الأحد 25 أبريل 2010, 4:16 pm




    الكلمة

    معناها

    الكلمة

    مضادها

    الكلمة

    جمعها

    متعددة

    متنوعة أو كثيرة

    تبدا

    تنتهي

    اسرة

    اسر

    موهبة

    الاستعداد الفطري للبراعة

    السلام

    الحرب

    الفن

    الفنون

    مشاهدة

    رؤية

    نخطي

    نصيب

    الفريق

    الفرق

    التنافس

    التسابق

    الفوز

    الهزيمة

    سلوك

    سلوكيات

    عرقل

    صعبة وشوشة

    فرحتهم

    حزنهم

    الرأس

    الرؤوس

    الفور

    السرعة

    الشريف

    الذليل

    روح

    أرواح

    بادر

    أسرع

    جميل

    قبيح

    موهبة

    مواهب

    احرز

    حقق

    نبادر

    نتأخر أو نتباطا

    عادة

    عادات

    الشغب

    الفوضي

    المهزوم

    المنتصر

    التحية

    التحيات

    النزاهة

    البعد عما يسي

    يخاصم

    يصالح

    حق

    حقوق

    تهوي

    تحب

    الحب

    الكره

    قاعدة

    قواعد

    المدهش

    الغريب

    حماس

    جبن

    أدب

    أداب

    نراقب

    نتابع

    تستمر

    تتوقف

    هواية

    هوايات

    تلهب

    تعشق

    يتقبلوا

    رفضوا

    المباراة

    المباريات

    احتدام

    اشتعال

    شرف

    ذل أو عار

    جمهور

    الجماهير

    خلف

    وراء





    ظهر

    ظهور

    يجذب

    يشد





    قانون

    قوانين

    مألوفة

    محبوبة









    هواية

    مايحبة الانسان









    عادات

    الافعال المتكررة









    تصافح

    التحية يدا بيد









    حماس

    شجاعة









    مطاطي

    حافض









    بالغوا

    أفرطوا















    أم عبدالرحمن
    أم عبدالرحمن
    الـمـــديــر الــعـــــام
    الـمـــديــر الــعـــــام


    شـعــــــــار : مراجعة لغة عربية(ترم 2)/الصف الخامس Ss610

    لقب من إدارة المنتدى : أمـــ الـمــنـتـدى
    انثى
    الـبـلــد : مصر
    عدد المساهمات : 1713
    نـقـــاط : 13166
    تاريخ التسجيل : 21/10/2009
    العمــل : مدرسة
    المزاج : (وعجلت إليك ربى لترضى)
    تعاليق : (رب هب لى من لدنك عملا صالحا يقربنى إليك)

    إلحق رد: مراجعة لغة عربية(ترم 2)/الصف الخامس

    مُساهمة من طرف أم عبدالرحمن الأحد 25 أبريل 2010, 4:20 pm

    الدرس الثالث


    الرسم






    ماذا يفعل من يحب الرياضة
    ؟



    يقرا الصحف والمجلات الرياضية
    ويتابع أخبار اللاعبين



    لماذا يلتحق من يحب
    الرياضة بأحد الأندية
    ؟ ليتدرب علي اللعبة التي تروقه


    ماذا يفعل من يحب
    الموسيقي ؟



    يكثر من الاستماع الي
    الالحان والأنغام والأناشيد ويقرأ سير الملحنين والفنانين
    والشعراء



    كيف يجلس التلاميذ في
    حجرة الرسم ؟



    علي منضدة مستديرة وأمامهم
    الأوراق والألوان والأقلام بعضهم يرسم وبعضهم يلون



    لماذا جلست سهل صامتة في
    ركن بعيد في حجرة الرسم ؟



    لأنها كانت تفكر في رسم لوحة
    تعبر عن حبها لمصر



    ماذا رسمت سها ؟ رسمت الأهرامات وصورة الشمس
    أعلاها وأمام الأهرامات امراة جميلة تحتضن أولادها



    لماذا أقتربت المعلمة من
    سها؟
    لانها جلست صامتة في ركن بعيد في حجرة الرسم


    ما موقف المعلمة من لوحة
    سها ؟



    أعجبت باللوحة أعجاب شديد اخذت تسأل
    التلاميذ عن رأيهم في اللوحة



    بم فسرت أميرة سر وجود
    المرأة في اللوحة ؟



    بأن هذه المرأة ومعها أولادها
    مثا أمنا مصر ترعانا وتحمينا





    الدرس الرابع




    ماذا تحب مني
    ؟ تحب قراءة القصص والحكايات



    فيم كانت مني تقضي وقت
    فراغها
    ؟ في الاطلاع علي القصص والحكايات في الجرائد والمجلات


    ما الذي اقامته مدرسة مني؟
    قامت بتنظيم ندوة عن القصص



    من الذي شارك في الندوة ؟



    شارك في الندوة معلموا اللغة
    العربية بالمدرسة وأحد كتاب القصة الفصيرة وهواة القصص من التلاميذ



    كيف وفر الكاتب لنفسة
    القصص والمجلات
    ؟



    كان
    يدخر مصروفة ليشتري القصص والمجلات




    لماذا كان يقرأ الكاتب
    القصص الكثيرة
    ؟



    ليتعلم خبرات جديدة



    ما سبب انبهار التلاميذ
    والتلميذات من الكاتب ؟



    لانة حاول كتابة قصة ولكنة
    فشل



    لماذا فشل الكاتب في
    كتابة القصة ؟



    لانة
    لايعرف قواعد كتابة القصة



    كيف عرف الكاتب قواعد
    القصة ؟



    عكف علي قراءة القصص واكتشف
    قواعدها



    ما قواعد كتابة القصة ؟


    الاحداث
    والزمان والمكان وأن يكون للقصة بطل أو شخصية رئيسية أو عقدة وحل لهذه العقدة




    أين تجري أحداث القصة
    ؟



    قد
    تجري احداث القصة في مدرسة أو بيت أو شارع أو وسيلة
    مواصلات


    متي يمكن ان نقول أن هذا
    ليس قصة
    ؟


    اذا خلت من مشكلة يحاول البطل
    التغلب عليها وحلها



    ما سمات القصة الجيدة ؟



    اذا كثرت محاولات البطل لحل
    المشكلة



    نونو الشقيه
    نونو الشقيه
    مشرفة بناتيت * بناتيت
    مشرفة بناتيت * بناتيت


    شـعــــــــار : مراجعة لغة عربية(ترم 2)/الصف الخامس 5510

    لقب من إدارة المنتدى : صاحبة الحضور الدائم وقمر 14
    انثى
    هــوايـاتى : السباحه و الفنون و النت و القراءه و المنتدى الجميل
    الـبـلــد : مصر ام الدنيا
    عدد المساهمات : 500
    نـقـــاط : 7394
    تاريخ التسجيل : 27/03/2010
    العمــل : طالبه
    المزاج : حلو و حزين و فرحانه جدا حدا
    تعاليق : اللهم ان لك صفوة تدخلهم الجنة من غير حساب و لا عقاب فاجعلنى منهم
    مواضيعى الجديده : الجلوس على الكمبيوتر و التنزه

    إلحق رد: مراجعة لغة عربية(ترم 2)/الصف الخامس

    مُساهمة من طرف نونو الشقيه الإثنين 03 مايو 2010, 5:50 pm

    مراجعة لغة عربية(ترم 2)/الصف الخامس 737491
    روان محمد
    روان محمد
    مشرفة قسم الترفيه و يلا نلعب
    مشرفة قسم الترفيه و يلا نلعب


    شـعــــــــار : مراجعة لغة عربية(ترم 2)/الصف الخامس N6b92110

    لقب من إدارة المنتدى : عضوه مميزه جدا
    انثى
    هــوايـاتى : احب الرسم و سماع الموسيقى
    الـبـلــد : الاسكندرية
    عدد المساهمات : 366
    نـقـــاط : 6640
    تاريخ التسجيل : 11/04/2010
    العمــل : طالبة
    المزاج : الحمد الله انا تماااااااااااام
    تعاليق : المنتدى عالم من العلم

    مواضيعى الجديده : ان شاء الله

    إلحق رد: مراجعة لغة عربية(ترم 2)/الصف الخامس

    مُساهمة من طرف روان محمد الخميس 06 مايو 2010, 9:52 am

    بجد شكرا انا استفد و المنهج و الشرح بطريقة جميلة اوى شكرا


    *********************************************************************************
    مراجعة لغة عربية(ترم 2)/الصف الخامس 352305 مراجعة لغة عربية(ترم 2)/الصف الخامس 352305 مراجعة لغة عربية(ترم 2)/الصف الخامس 352305
    أم عبدالرحمن
    أم عبدالرحمن
    الـمـــديــر الــعـــــام
    الـمـــديــر الــعـــــام


    شـعــــــــار : مراجعة لغة عربية(ترم 2)/الصف الخامس Ss610

    لقب من إدارة المنتدى : أمـــ الـمــنـتـدى
    انثى
    الـبـلــد : مصر
    عدد المساهمات : 1713
    نـقـــاط : 13166
    تاريخ التسجيل : 21/10/2009
    العمــل : مدرسة
    المزاج : (وعجلت إليك ربى لترضى)
    تعاليق : (رب هب لى من لدنك عملا صالحا يقربنى إليك)

    إلحق رد: مراجعة لغة عربية(ترم 2)/الصف الخامس

    مُساهمة من طرف أم عبدالرحمن الثلاثاء 11 مايو 2010, 4:40 pm

    مراجعة لغة عربية(ترم 2)/الصف الخامس Tkroni_STGe2wJMkz

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 06 مايو 2024, 11:52 am