مــنـتـديـات رقـــــى الأخــــــــلاق

عزيزى الزائر الكريم ..
أنت غير مشترك فى منتدانا الحبيب .. يسعدنا و يشرفنا إنضمامك إلى أسرتنا الجميله ..

إذا أردت التسجيل معنا فى المنتدى أضغط على ( تسجيل ) ....

أمنحنا الفرصه لكى نسعدك ...

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مــنـتـديـات رقـــــى الأخــــــــلاق

عزيزى الزائر الكريم ..
أنت غير مشترك فى منتدانا الحبيب .. يسعدنا و يشرفنا إنضمامك إلى أسرتنا الجميله ..

إذا أردت التسجيل معنا فى المنتدى أضغط على ( تسجيل ) ....

أمنحنا الفرصه لكى نسعدك ...

مــنـتـديـات رقـــــى الأخــــــــلاق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مــنـتـديـات رقـــــى الأخــــــــلاق

عــــــالم من العـــلـم

***  أهـــلا" بك يا  زائر ...  مرحبا" بعودتك إلى المنتدى  ***


4 مشترك

    قطع نحوية للصف السادس

    أم عبدالرحمن
    أم عبدالرحمن
    الـمـــديــر الــعـــــام
    الـمـــديــر الــعـــــام


    شـعــــــــار : قطع نحوية للصف السادس Ss610

    لقب من إدارة المنتدى : أمـــ الـمــنـتـدى
    انثى
    الـبـلــد : مصر
    عدد المساهمات : 1713
    نـقـــاط : 13158
    تاريخ التسجيل : 21/10/2009
    العمــل : مدرسة
    المزاج : (وعجلت إليك ربى لترضى)
    تعاليق : (رب هب لى من لدنك عملا صالحا يقربنى إليك)

    قطع نحوية للصف السادس Empty قطع نحوية للصف السادس

    مُساهمة من طرف أم عبدالرحمن الثلاثاء 07 ديسمبر 2010, 12:25 pm

    قطع نحوية للصف السادس 379416

    الرياضةتوحد الشعوب ، وهذا ما لمسناه في الدورة العربية الحادية عشرة للألعابالرياضية ، وكان التنافس شريفا بين الإخوة العرب ، تم اختيار أسوان لمنافسةرفع الأثقال ، فظل الجمهور الأسواني متحليا بالروح الرياضية طوال فترة الدورة .
    أ )أعرب ما تحته خط
    ب ) استخرج من القطعة السابقة ما يلي ( خبرللمبتدأ وبين نوعه ، اسم لفعل ناسخ ، وأضبطه بالشكل )
    ج ) ظلالجمهور الأسواني متحليا بالروح الرياضية أذكر الخبر في الجملة السابقة وبين نوعه .
    د) ضعمكان النقط ما هو مطلوب أمامه
    1-................. متحلون بالأخلاق الرياضية ( جمع مذكر سالم )
    2-تتنافس .............. للفوز ( مثني مؤنث )
    3- ظلاللاعبان المصريان .............. ( خبر مفرد )
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الجهليعوق التقدم ، وليس للجاهل مكانة في المجتمعات الحديثة ، حيث أصبحالتقدم العلمي مقياسا لتقدم الأمم
    أ )أعرب ما تحته خط
    ب )استخرج من القطعة السابقة ما يلي ( خبر مفرد واذكر علامة إعرابه ، خبر جملة وبين نوعها ، )
    ج) ضعمكان النقط ما هو مطلوب أمامه
    1-..................... يهتمون بالشرح ( مبتدأ جمع مذكر سالم )
    2- أمسىالحارس .................... ( خبر شبه جملة )
    د ) (القاهرة تاريخها عظيم ) اجعل الخبر الجملة مفرد وغير مايلزم
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    كانت الحياةبسيطة ولم تكن البشرية في حاجة إلي وسائل اتصال إلا في حدود المستطاع ،ولكن مع تطور الحياة أصبحت الأمور معقدة وصار الناس منشغلين بما يفعلون ... هكذا أصبح كل منا يحتاج أن يتعلم كيفية التعامل مع وسائل الاتصالالمعاصرة
    أ )أعرب ما تحته خط
    ب )استخرج من القطعة السابقة ما يلي ( نعت ، مضاف إليه ، خبر لناسخ وبين نوعه )
    ج) أصبحالمهندس المصري بارعا اجعل العبارةللمثني المذكر وغير ما يلزم
    د) ضع مكان النقط ما هو مطلوب أمامه
    1-الشجرة ...................... ( خبرجملة اسمية ) 2- الطالب .................... (خبر جملة فعلية )
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    تتقدم الصناعة فى مصر تقدما كبيرا , حيثينتشر كثير من المصانع لتسد حاجة المواطنين من المنتجات . وأصبحت الحاجةملحة إلي التكنولوجيا الحديثة
    (أ) أعرب ما تحته خط
    ( ب ) استخرج من الفقرة السابقة : ( مفعولا مطلقا ، خبر لفعل ناسخ ،وبين نوعه ، جمع مذكر سالم )

    (ج) الحديقة ........................... ( أكمل بخبر جملة اسمية )
    (د) المهندسان المصريان ماهران فى عملهما أدخل علي الجملة السابقة فعل ناسخ وغير مايلزم
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ((أصبح التلميذ الذكى هو الذي يجلس فى الفصلمنتبهاً ويستمع إلى شرح المعلم استماعاً ، ويذاكر التلميذ الدروس
    أملاً فى النجاح ، ولذلك يحبه الوالدانويساعده المدرسون 0 فليس الكسول ذكيا ))
    أ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة 0
    (ب) اسخرج ( مفعولمطلق ، مفعول لأجله ، جمع مذكر سالم ، خبرمفرد لناسخ )
    ج ) أكمل بما هو مطلوب
    1) العلم ---------- ( خبر جملة اسمية ) 2) العصفور -------- ( خبر شبه جملة )
    3) القراءة ---------- ( خبر جملة فعلية )
    أم عبدالرحمن
    أم عبدالرحمن
    الـمـــديــر الــعـــــام
    الـمـــديــر الــعـــــام


    شـعــــــــار : قطع نحوية للصف السادس Ss610

    لقب من إدارة المنتدى : أمـــ الـمــنـتـدى
    انثى
    الـبـلــد : مصر
    عدد المساهمات : 1713
    نـقـــاط : 13158
    تاريخ التسجيل : 21/10/2009
    العمــل : مدرسة
    المزاج : (وعجلت إليك ربى لترضى)
    تعاليق : (رب هب لى من لدنك عملا صالحا يقربنى إليك)

    قطع نحوية للصف السادس Empty رد: قطع نحوية للصف السادس

    مُساهمة من طرف أم عبدالرحمن الثلاثاء 07 ديسمبر 2010, 12:26 pm

    قطع نحوية للصف السادس 379416

    "العلم أثاره عظيمة ؛ لذلك يحرص المسئولون على رعاية المتعلمين ، رغبة في خلق جيل يسايرالحياة العصرية مسايرة صحيحة "
    1- أعرب ما تحته خط . استخرج من القطعة ما يلى :
    أ- مفعولاًمطلقًا ............. ب- فاعلاً .
    ج- خبرًا ..............، و بين نوعه .....................
    2- أكمل كما هو مطلوب بينالقوسين :
    أ. الأمطار................ (( خبر جملة فعلية ))
    ب. الكوب ................. (( خبر شبه جملة ))
    جـ. نقرأ الكتب ....... في زيادة المعرفة. (( مفعولاً لأجله ))

    رابعا: النحو:
    " التلميذ المتفوق يحب القراءة حبًا جمًا ، و لذلك فهو يسعىإلى القراءة المستمرة رغبة في تثقيف نفسه ، فهو يجلسوسط زملائه منتبهًا لمعلمه "
    1- أعرب ما تحته خط . 2-استخرج من القطعة ما يلى :
    أ‌- مفعولاًمطلقًا ................ ب - مضافًا إليه
    ج– خبرًا 0000000000، و بين نوعه0000000000 .
    3-أكمل كما هو مطلوب بين القوسين :
    أ. الشهيد ................ (( خبر جملة اسمية ))
    ب.المعلمون ............. (( خبر مفرد ))
    جـ. تهتم مصر بالتعليم .......... علىالمستقبل . (( مفعولاً لأجله )
    قطع نحوية شاملة
    14-" الجنة طريقها واضح , وقد وضح لنا الرسول ( ص) هذا الطريق توضيحاًمبيناً , رغبة منه في حصولنا علي أعلي الدرجات , فيا مسلمون أطيعوا اللهورسوله , فقد أصبح الرجوع إلى الله ضرورة ملحة في زمن ملئ بالشهواتوالذنوب "
    أ ) أعرب ما فوق الخط في العبارة السابقة .
    ب)استخرج من العبارة السابقة:
    "خبراًلمبتدأ وبين نوعه ــ اسماً لناسخ ــ مفعولاً لأجله ــ مفعولاً مطلقاً وبين نوعه , مضافاً أليه-نعت"
    جـ )صار المسلمون متحدين في أقوالهم .
    احذفالفعل الناسخ واكتب الجملة صحيحة .
    د ) هاتالمطلوب مما بين القوسين:
    -المسلمون ……….. ( خبر جملة فعلية ) ــ إن الطائر ……….. (خبر شبة جملة)
    - صار اللاعبون …………. ( خبر مفرد ) ــ الفستان ………… (خبر جملة اسمية)
    قطع نحوية للصف السادس Clip_image001

    15 )" أصبحت مكتبة المدرسة مليئة بالكتب المفيدة , والقصص المسلية , وأصبح التلاميذ يقبلون عليالقراءة فيها , لأن القراءة متعه النفس وغذاء الروح , فالكتاب خير صديق "
    أ )أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
    ب)استخرج من العبارة السابقة ( خبراً لفعل ناسخ , اسماً لفعل ناسخ وجملة اسمية ثمبين ركنيها ،خبراً للمبتدأ و بيننوعه )

    ج ) هاتالمطلوب مما بين القوسين فيما يلي :ـ
    ـالعاملون .......... ( خبر جملةفعلية ) ـ إن الصلاة ............. ( خبر لإن جملة اسمية )
    ـ العنب ............. ( خبر شبة جملة ) ـ أصبح الدرس .................... ( خبراً لأصبح مفرد)
    قطع نحوية للصف السادس Clip_image002

    "يا رجال الغد اعلموا أن العلم وسيلتكم إلى العلا , وطريقكم إلي السعادة ,وبه تصنعون قوتكم التي تهيئ لكم المكانة اللائقة بين الأخرين , بعدما أصبحالعالم لا يقدر إلا الأقوياء , فاعملوا جاهدين علي نشره بينكم "
    أ )أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
    ب)استخرج من العبارة ما يأتي : ( حرفاًناسخاً ـ خبراً لفعل ناسخ وبين نوعه فعلا ناسخاً ـ اسماً معطوفاً ـ) .
    جـ )" كان المصريون مهتمين بالعلم "
    ضعحرفاً ناسخاً بدلاً من كان واكتب الجملة صحيحة .
    د )" متى يظهر القمر ؟ " ما نوع هذا الأسلوب
    قطع نحوية للصف السادس Clip_image003

    ( مازال الشعب الفلسطينى يجاهد جهاد الشجعان لاسترداد أرضه المغتصبة وتقف مصر وراء هذاالكفاح المشروع تسانده وأثبت الفلسطينيون أنهم أقوياء فى مواجهة الظلمدفاعاً عن أرضهم وسيبقى هذا الشعب منتبهاً لمؤامرات العدو وضده )
    أ –أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة
    ب- هاتمن العبارة ( ظرفاً – حالاً وبين صاحبها – مفعولاً مطلقاً وبين نوعه – خبر لفعلناسخ وبين نوعه )
    جـ -اختر الصحيح مما بين القوسين فيما يأتى :
    1- أمستالشجرة ثمارها ناضجة : نوع الخبر ........ ( جملة – مفرد – شبه جملة )
    2- أصبحالملك لله : الخبر هنا ............ ( مفرد – جملة – شبه جملة )
    3- كانالجهل يعوق التقدم : نوع الخبر ( شبه جملة – مفرد – جملة )
    د- (سيظل معلم الابتدائى رائداً مثالياً فى عمله )اجعل الجملة للجمع بنوعيه وغير مايلزم

    ثالثا : النحـــــو
    (( التلميذ الذكى هو الذييجلس فى الفصل منتبهاً ويستمع إلى شرح المعلم استماعاً ، ويذاكر التلميذ الدروس
    أملاً فى النجاح ، ولذلك يحبه الوالدانويساعده المدرسون 0 ))
    أ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة 0
    الفصل : ---------------------- المعلم : ----------------------
    الدروس: ---------------------- الوالدان :---------------------
    (ب) مفعول مطلق ---------- ، مفعول لأجله ----------- ، جمع مذكر سالم ------------
    (ج) العلم ------------------- ( خبر جملة اسمية )
    ( د) العصفور ----------------- ( خبر شبه جملة )
    (هـ) القراءة ------------------ ( خبر جملة فعلية )


    تدريبات نحوية
    س1 " يا رجال الغد اعلموا أن العلم وسيلتكم إلى العلا ,وطريقكم إلي السعادة , وبه تصنعون قوتكم التي تهيئ لكم المكانةاللائقة بين الأخرين , بعدما أصبح العالم لا يقدر إلا الأقوياء , فاعملوا جاهدينعلي نشره بينكم "
    أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
    ب) استخرج من العبارة ما يأتي : (حرفاً ناسخاً ـ خبراً لفعل ناسخ وبين نوعه فعلا ناسخاً ) جـ ) " كان المصريون مهتمين بالعلم" ضع حرفاً ناسخاً بدلاً من كانواكتب الجملة صحيحة .
    س2 " أصبح الاتصال ميسوراً بين أرجاء الوطن , بعد أن تقدمتوسائل المواصلات الحديثة , عبر الأقمار الصناعية التي تجوب الفضاء ,فما أعظم العلم يا جيل الحاضر والمستقبل "
    أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
    ب ) استخرج منها ما يلي (" خبراً لفعل ناسخ ــ مضافاً إليه )"
    جـ )( إن العالم مقدر من الدولة ) اجعلاسم إن في الجملة السابقة للمثنى المذكر وجمعه مرة أخري , س3 وضعنوع خبر الفعل الناسخ في كل جملة مما يأتي :


    ـ ظل البستاني يعتني بالحديقة. ــ ليت ا لبستاني معتنياًً بالحديقة .
    ـ أمسى البستاني بين أزهار الحديقة
    محافظة الغربية 2001
    س4" الجنة طريقها واضح , وقد وضح لنا الرسول( ص) هذا الطريق توضيحاً مبيناً , رغبة منه في حصولنا علي أعلي الدرجات , فيامسلمون أطيعوا الله ورسوله , فقد أصبح الرجوع إلى الله ضرورة ملحة في زمنملئ بالشهوات والذنوب "
    أ ) أعرب ما فوق الخط في العبارة السابقة .
    ب) استخرج من العبارة السابقة:
    ("خبراً لمبتدأ وبين نوعه ــاسماً لناسخ ــ مفعولاً لأجله ــ مفعولاً مطلقاً وبين نوعه , مضافاً أليه-نعت)"
    جـ ) صار المسلمون متحدين في أقوالهم . احذف الفعل الناسخ واكتب الجملة صحيحة .
    د ) هات المطلوب مما بين القوسين:
    - المسلمون ……….. ( خبر جملة فعلية) ــ إن الطائر ……….. (خبر شبةجملة)
    - صار اللاعبون …………. ( خبر مفرد ) ــ الفستان ………… (خبر جملة اسمية)

    "س5يا شباب مصر إنالمستقبل يبشر بالخير والرخاء وقد أصبح الحلم حقيقة ووصلت مياه النيل إلى سيناء , فما أسعد الجيلالقادم "
    أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
    ب ) استخرج من العبارة السابقة : ( اسماً لاصبح ــ خبراً لإن وبين نوعه ـ)
    جـ ) " المسافران عائدان اليوم " ادخل علي الجملة السابقة إن أواحدى أخواتها ثم اكتب الجملةصحيحة

    س6 "أصبحت مكتبة المدرسة مليئة بالكتب المفيدة , والقصص المسلية , وأصبح التلاميذ يقبلون علي القراءة فيها , لأن القراءة متعهالنفس وغذاء الروح , فالكتاب خير صديق "
    أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
    ب) استخرج من العبارة السابقة ( خبراً لفعل ناسخ , اسماً لفعل ناسخ، خبراً لحرفناسخ بين نوعه ،خبراً للمبتدأ و بين نوعه )
    ج ) هات المطلوب مما بين القوسين فيما يلي :ـ
    ـ العاملون ...................................... ( خبر جملة فعلية )
    ـ إن الصلاة .................................... ( خبر لإن جملة اسمية )
    ـ العنب ......................................... ( خبر شبة جملة )
    ـ أصبح الدرس ................................ ( خبراً لأصبح مفرد)

    س7 أصبح العالم قرية صغيرة, بفضل الوسائل والاختراعات الحديثة , فيا شباب مصر استفيدوا من هذهالاختراعات عاملين علي التقدم العلمي للبلاد "
    أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
    ب ) استخرج من العبارةالسابقة " خبراً لناسخ وبين نوعه ــحال ــ منادي وبين نوعه "
    جـ ) " العالمان مقدران "
    ادخل كان أو إحدى أخواتها مرة , وان أو إحدى أخواتها مرة أخري ثم حولها إلىجمع المذكر السالم وادخل عليها حرفا ناسخا وفعلا ناسخا .
    القطعةالأولى

    ( بدأالعام الدراسى الجديد وفرح التلاميذ فرحاشديدا بذهابهم إلى المدرسة ومقابلة زملائهم، دخل المدرس الفصل مبتسما وكان مسرورابنظام التلاميذ ونشاطهم وقال لهم: اجتهدوا فالعلم أساس التقدم وليس التفوق يصعبعلى المثابرين المجتهدين، والمجد دائما يحافظ على وقته.)
    أ- أعرب ما تحته خط
    ب- استخرج من القطعة : 1- خبرا جملة لمبتدأواذكر نوعه
    2- خبرا مفردا لناسخ 3- خبرا جملة لناسخ واذكرنوعها
    4- فعلا أمرا
    جـ- احذف الناسخ واكتب الجملة مضبوطة:
    1- صار التلاميذ مسرورين 2- ظل الفلسطينيونمكافحين.
    د-اجعل الجملة التاليةللمثنى المذكر والجمع بنوعيه :-
    أصبحالعامل نشيطا.
    1- تخيرالإجابة الصحيحة من بين القوسين فيما يأتى:
    ا-في مدرسةالتقوي معلمون مخلصون .كلمة معلمون (مبتدأ- خبر –مضاف إليه)
    ب- بات العلماء ساهرينخبر الفعل الناسخ ( مفرد – جملة اسمية- جملة فعلية)
    ج-صارت فلسطينالمجاهدة تحتاج إلى تعاون وإخلاص من العرب
    خبر الفعل الناسخ (جملة اسمية – جملة فعليه – شبة جملة – مفرد)
    2- أكمل بحسب ما هوموجود بين القوسين :::
    أ- المؤمن يخشع لله-المؤمن خاشع لله ( ما نوع الخبر فى كل جملة؟)
    ب- الأغنياء كالفقراء(ادخل الناسخ المناسب مع الضبط)
    جـ- التلاميذ متفوقون( اكتب الجملة مضبوطة بعد إدخال أصبح)
    د- ظل العراقيون مقاومين الاحتلال (احذف الناسخواكتب الجملة مضبوطة)

    القطعة الثانية
    أصبحت المعرفة منضروريات الحياة ،وجميع الأمم تتمسك بها حتى يرتفع قدرها وليست الأبحاث العلمية مفيدةلمن يقوم بها فقط بل صارت فوائدها عامة لكل الناس)
    أ- استخرج من القطعة:
    1- خبرا شبه جملةلناسخ 2- خبرا جملة لناسخ واذكر نوعها
    قطع نحوية للصف السادس Clip_image0053- خبرا لمبتدأ واذكر نوعه 4- خبرا مفردا لناسخ
    5- مضافا إليه
    ب- أعرب ما تحته خط
    جـ- اختر الإجابةالصحيحة من بين القوسين
    1- كان في الفصلتلميذ. نوع الخبر(مفرد – جملة- شبه جملة)
    2- المدرسة أفضالهاكثيرة خبر المبتدأ ( جملة اسمية – جملة فعلية – شبه جملة )
    د- العمال المخلصونمحبوبون أدخل على الجملة السابقة (ظل) مرة و(إن)مرة أخرى ثم اكتب الجملة مضبوطة.
    القطعة الثالثة

    (ازدهرت النهضةالزراعية فصارت الأرض الصفراء جنات خضراء وتحولت الأرض الهامدة إلى أرض تدب فيهاالحياة لتخرج لنا الزروع والثمار)
    أ- استخرج من العبارةالسابقة ما يأتى: 1- مفعولا به 3- فعلا من أخوات كان واذكر اسمه وخبره
    ب- أعرب ما تحتهخط فى العبارة السابقة
    جـ - أكمل بالمطلوببين القوسين فيما يلى:
    1- القراءة.......(خبرجملة فعلية)
    2- أمسىالحارسان.........( خبر مفرد)
    3- اجتهدالعمال..........( مفعول مطلق مؤكد لفعله)
    4-يصلىالمسلمون..........لله ( مفعول لأجله)
    القطعة الرابعة
    (أبناء مصر المخلصونيقدمون كل رخيص وغال من أجل مستقبل بلادهم فليس المصرى الحق كسولا أو جبانا، لأنهبطبعه جرئ ومقدام ، وقد أكد التاريخ ذلك على مر الزمن)
    أ-أعرب ما تحته خط
    ب- استخرج من العبارةالسابقة:
    1- خبر لفعل ناسخ 2- مبتدأ واذكر علامة إعرابه
    3- خبرا لمبتدأ وبيننوعه. 4- خبرا لحرف ناسخ وبين نوعه
    جـ -أجب بالمطلوب فيمايأتى:
    1- اجعل المبتدأ فى هذه الجملة للمثنى المؤنث(المصرى الأصلى مخلص)
    2-أدخل (أصبح) ثم(إن)على الجملة الآتية ثم اكتبها صحيحة ( المخلصون لبلادهم مضحون من أجلها)
    3- اجعل الخبر فيمايأتى جملة ثم اكتبها صحيحة:
    ( التلميذ الذكى مجتهددائما)
    4- أكملالجملة الآتية بخبر مفرد : المصريون............
    القطعة الخامسة
    ( يهتم المثقفونبالقراءة، ويحرصون على زيارة المكتبات وقراءة الكتب القيمة ، ولذلك يقدرهم الوطن)
    أ) أعرب ما تحته خط فىالعبارة السابقة
    ب)استخرج من العبارةالسابقة ( جمع مذكر سالم – جمع مؤنث سالم-
    فعلا ناسخا واذكر نوعخبره)
    جـ) قرأ التلميذ كتاباجديدا ثن الجملة السابقة
    وغير ما يلزم.
    د)أعد كتابة الجمل الآتيةمع تصويب الخطأ إن وجد :
    1- ما الذى رسمالصورة؟
    قطع نحوية للصف السادس Clip_image0062- غرسالرجل شجرتان.
    3- إن التلميذاننشيطان
    4- تكرمالمدرسة الفائزان





    القطعة السادسة
    إن وسائل المواصلات في تطور سريع وقد تعددت هذه الوسائل في عصرنا الحديث,وقد صار السفر سهلا وقد اهتم العلماء بتطوير هذه الوسائل حرصا على راحة الإنسان .فيا بني : كن محافظا على المواصلة التي تركبها.
    - استخرج منالقطعة : خبرًا لحرف ناسخ....................... وبين نوعه : .................
    - خبرًا لفعلناسخ: ........................................ وبين نوعه:....................................
    3- أملأ الفراغبما هو مطلوب بين القوسين :
    - إن.................. متعاونان ( اسم إن )
    - أمسيالعاملون .......................... ( خبر جملة اسمية )
    4- أعرب ما فوق الخط
    *البحر مرتفع الأمواج حولالخبر المفرد إلي جملة وغير ما يلزم
    5- أدخل كان مرة وإن مرة أخرى علي الجملة التالية واكتبها صحيحة:
    خالد مشارك في مشروع التشجير
    6- بلدي بيئة نقية جميلة حولالخبر المفرد إلي خبر جملة مرة وشبه جملة مرة أخرى
    7-اجعل كلمة إجلالا مفعولا مطلقا في جملة ومفعولا لأجله في جملة أخرى
    8- اجعل الخبر في الجملة التالية جملة مرة وشبه جملة مرة أخرى:
    أعلام مصر مرفرفة في كل مكان
    9- ضع كلمة مواطنة في ثلاث جمل بحيث تكون مرفوعة مرة ومنصوبة مرة ومجرورةمرة.

    روان محمد
    روان محمد
    مشرفة قسم الترفيه و يلا نلعب
    مشرفة قسم الترفيه و يلا نلعب


    شـعــــــــار : قطع نحوية للصف السادس N6b92110

    لقب من إدارة المنتدى : عضوه مميزه جدا
    انثى
    هــوايـاتى : احب الرسم و سماع الموسيقى
    الـبـلــد : الاسكندرية
    عدد المساهمات : 366
    نـقـــاط : 6632
    تاريخ التسجيل : 11/04/2010
    العمــل : طالبة
    المزاج : الحمد الله انا تماااااااااااام
    تعاليق : المنتدى عالم من العلم

    مواضيعى الجديده : ان شاء الله

    قطع نحوية للصف السادس Empty رد: قطع نحوية للصف السادس

    مُساهمة من طرف روان محمد الخميس 09 ديسمبر 2010, 3:57 pm

    الاسئله حلوه اووووووى
    جزاكى الله كل خير Question
    ام شيماء
    ام شيماء
    الـمــشــرف الــعـــــام
    الـمــشــرف الــعـــــام


    شـعــــــــار : قطع نحوية للصف السادس 2fed3310

    لقب من إدارة المنتدى : صاحبة المواضيع المفيده
    انثى
    الـبـلــد : مصر
    عدد المساهمات : 545
    نـقـــاط : 7646
    تاريخ التسجيل : 06/12/2009
    العمــل : معلمه
    المزاج : أحب الله ورسوله
    تعاليق : الجنة نزل المتقين

    قطع نحوية للصف السادس Empty رد: قطع نحوية للصف السادس

    مُساهمة من طرف ام شيماء الأحد 09 يناير 2011, 4:54 pm

    Twisted Evil

    clown
    نونو الشقيه
    نونو الشقيه
    مشرفة بناتيت * بناتيت
    مشرفة بناتيت * بناتيت


    شـعــــــــار : قطع نحوية للصف السادس 5510

    لقب من إدارة المنتدى : صاحبة الحضور الدائم وقمر 14
    انثى
    هــوايـاتى : السباحه و الفنون و النت و القراءه و المنتدى الجميل
    الـبـلــد : مصر ام الدنيا
    عدد المساهمات : 500
    نـقـــاط : 7386
    تاريخ التسجيل : 27/03/2010
    العمــل : طالبه
    المزاج : حلو و حزين و فرحانه جدا حدا
    تعاليق : اللهم ان لك صفوة تدخلهم الجنة من غير حساب و لا عقاب فاجعلنى منهم
    مواضيعى الجديده : الجلوس على الكمبيوتر و التنزه

    قطع نحوية للصف السادس Empty رد: قطع نحوية للصف السادس

    مُساهمة من طرف نونو الشقيه الإثنين 17 يناير 2011, 7:00 pm

    بارك الله فيكى


    الاسئله كتير حلوه
    أم عبدالرحمن
    أم عبدالرحمن
    الـمـــديــر الــعـــــام
    الـمـــديــر الــعـــــام


    شـعــــــــار : قطع نحوية للصف السادس Ss610

    لقب من إدارة المنتدى : أمـــ الـمــنـتـدى
    انثى
    الـبـلــد : مصر
    عدد المساهمات : 1713
    نـقـــاط : 13158
    تاريخ التسجيل : 21/10/2009
    العمــل : مدرسة
    المزاج : (وعجلت إليك ربى لترضى)
    تعاليق : (رب هب لى من لدنك عملا صالحا يقربنى إليك)

    قطع نحوية للصف السادس Empty رد: قطع نحوية للصف السادس

    مُساهمة من طرف أم عبدالرحمن الثلاثاء 12 يوليو 2011, 2:24 pm

    قطع نحوية للصف السادس 379416
    شكرا يا نونة ياشقية
    وألف مبروك على النجاح والتفوق

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 28 أبريل 2024, 1:42 pm