مــنـتـديـات رقـــــى الأخــــــــلاق

عزيزى الزائر الكريم ..
أنت غير مشترك فى منتدانا الحبيب .. يسعدنا و يشرفنا إنضمامك إلى أسرتنا الجميله ..

إذا أردت التسجيل معنا فى المنتدى أضغط على ( تسجيل ) ....

أمنحنا الفرصه لكى نسعدك ...

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مــنـتـديـات رقـــــى الأخــــــــلاق

عزيزى الزائر الكريم ..
أنت غير مشترك فى منتدانا الحبيب .. يسعدنا و يشرفنا إنضمامك إلى أسرتنا الجميله ..

إذا أردت التسجيل معنا فى المنتدى أضغط على ( تسجيل ) ....

أمنحنا الفرصه لكى نسعدك ...

مــنـتـديـات رقـــــى الأخــــــــلاق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مــنـتـديـات رقـــــى الأخــــــــلاق

عــــــالم من العـــلـم

***  أهـــلا" بك يا  زائر ...  مرحبا" بعودتك إلى المنتدى  ***


4 مشترك

    كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب 1

    مستر محمد على
    مستر محمد على
    عـــــضــو مـــجـلـس الإداره
    عـــــضــو مـــجـلـس الإداره


    شـعــــــــار : كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب 1 Nice2011

    لقب من إدارة المنتدى : إدارى ممــيز
    ذكر
    عدد المساهمات : 593
    نـقـــاط : 8291
    تاريخ التسجيل : 17/07/2009
    العمــل : معلم لغة عربية
    المزاج : حمدا لله على كل شىء
    تعاليق : لو بطلنا نحلم نموت

    كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب 1 Empty كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب 1

    مُساهمة من طرف مستر محمد على الخميس 30 يوليو 2009, 7:50 pm

    كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد

    الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله



    وقول الله تعالى: ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون )، وقوله: ( ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت) الآية، وقوله: ( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا) الآية، وقوله: ( واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا) الآية، وقوله: ( قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم ألا تشركوا به شيئا) الآيات.
    قال ابن مسعود رضي الله عنه: من أراد أن ينظر إلى وصية محمد صلى الله عليه وسلم التي عليها خاتمة فليقرأ قوله تعالى: ( قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم) – إلى قوله – ( وأن هذا صراطي مستقيماً..) الآية.
    وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: كنت رديف النبي صلى الله عليه وسلم على حمار فقال لي: ( يا معاذ أتدري ما حق الله على العباد، وما حق العباد على الله؟ )، فقلت: الله ورسوله أعلم. قال: ( حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئاً، وحق العباد على الله أن لا يعذب من لا يشرك به شيئا )، فقلت: يا رسول الله أفلا أبشر الناس؟ قال: ( لا تبشرهم فيتكلوا ) . أخرجاه في الصحيحين.
    فيه مسائل:

    الأولى: الحكمة في خلق الجن والإنس.
    الثانية: أن العبادة هي التوحيد؛ لأن الخصومة فيه.
    الثالثة: أن من لم يأت به لم يعبد الله، ففيه معنى قوله تعالى: ( ولا أنتم عابدون ما أعبد) .
    الرابعة: الحكمة في إرسال الرسل.
    الخامسة: أن الرسالة عمَّت كل أمة.
    السادسة: أن دين الأنبياء واحد.
    السابعة: المسألة الكبيرة أن عبادة الله لا تحصل إلا بالكفر بالطاغوت، ففيه معنى قوله: ( فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله) الآية.
    الثامنة: أن الطاغوت عام في كل ما عُبِد من دون الله .
    التاسعة: عظم شأن ثلاث الآيات المحكمات في سورة الأنعام عند السلف. وفيها عشر مسائل، أولها النهي عن الشرك.
    العاشرة: الآيات المحكمات في سورة الإسراء، وفيها ثماني عشرة مسألة، بدأها الله بقوله: ( لا تجعل مع الله إلهاً آخر فتقعد مذموماً مخذولاً)، وختمها بقولـه: ( ولا تجعل مع الله إلهاً آخر فتلقى في جهنم ملوماً مدحوراً)، ونبهنا الله سبحانه على عظم شأن هذه المسائل بقوله: ( ذلك مما أوحى إليك ربك من الحكمة) .
    الحادية عشرة: آية سورة النساء التي تسمى آية الحقوق العشرة، بدأها الله تعالى بقوله: ( واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً) .
    الثانية عشرة: التنبيه على وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم عند موته.
    الثالثة عشرة: معرفة حق الله تعالى علينا.
    الرابعة عشرة: معرفة حق العباد عليه إذا أدوا حقه.
    الخامسة عشرة: أن هذه المسألة لا يعرفها أكثر الصحابة.
    السادسة عشرة: جواز كتمان العلم للمصلحة.
    السابعة عشرة: استحباب بشارة المسلم بما يسره.
    الثامنة عشرة: الخوف من الاتكال على سعة رحمة الله.
    التاسعة عشرة: قول المسؤول عما لا يعلم: الله ورسوله أعلم.
    العشرون: جواز تخصيص بعض الناس بالعلم دون بعض.
    الحادية والعشرون: تواضعه صلى الله عليه وسلم لركوب الحمار مع الإرداف عليه.
    الثانية والعشرون: جواز الإرداف على الدابة.
    الثالثة والعشرون: فضيلة معاذ بن جبل.
    الرابعة والعشرون: عظم شأن هذه المسألة .
    باب فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب
    وقول الله تعالى: ( الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم) الآية.
    عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمداً عبده ورسوله، وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه، والجنة حق، والنار حق أدخله الله الجنة على ما كان من العمل). أخرجاه.
    ولهما في حديث عتبان: ( فإن الله حرم على النار من قال: لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله ) .
    وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( قال موسى: يا رب، علمني شيئاً أذكرك وأدعوك به. قال: يا موسى: قل لا إله إلا الله. قال: يا رب كل عبادك يقولون هذا. قال: يا موسى، لو أن السماوات السبع وعامرهن غيري، والأرضين السبع في كفة، ولا إله الله في كفة، مالت بهن لا إله الله) .
    رواه ابن حبان، والحاكم وصححه .
    وللترمذي وحسنه عن أنس رضي الله عنه: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( قال الله تعالى: يا ابن آدم لو أتيتني بقراب الأرض خطايا، ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة ) .
    فيه مسائل:

    الأولى: سعة فضل الله .
    الثانية: كثرة ثواب التوحيد عند الله .
    الثالثة: تكفيره مع ذلك للذنوب .
    الرابعة: تفسير الآية التي في سورة الأنعام .
    الخامسة: تأمل الخمس اللواتي في حديث عبادة.
    السادسة: أنك إذا جمعت بينه وبين حديث عتبان وما بعده تبين لك معنى قول: (لا إله إلا الله) وتبين لك خطأ
    المغرورين.
    السابعة: التنبيه للشرط الذي في حديث عتبان.
    الثامنة: كون الأنبياء يحتاجون للتنبيه على فضل لا إله إلا الله.
    التاسعة: التنبيه لرجحانها بجميع المخلوقات، مع أن كثيراً ممن يقولها يخف ميزانه.
    العاشرة: النص على أن الأرضين سبع كالسماوات.
    الحادية عشرة: أن لهن عماراً.
    الثانية عشرة: إثبات الصفات، خلافاً للأشعرية.
    الثالثة عشرة: أنك إذا عرفت حديث أنس، عرفت أن قوله في حديث عتبان: ( فإن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله، يبتغي بذلك وجه الله ) أنه ترك الشرك، ليس قولها باللسان.
    الرابعة عشرة: تأمل الجمع بين كون عيسى ومحمد عبدي الله ورسوليه.
    الخامسة عشرة: معرفة اختصاص عيسى بكونه كلمة الله .
    السادسة عشرة: معرفة كونه روحاً منه.
    السابعة عشرة: معرفة فضل الإيمان بالجنة والنار.
    الثامنة عشرة: معرفة قوله: (على ما كان من العمل).
    التاسعة عشرة: معرفة أن الميزان له كفتان.
    العشرون: معرفة ذكر الوجه.
    باب من حقق التوحيد دخل الجنة بغير حساب
    وقول الله تعالى: ( إن إبراهيم كان أمة قانتاً لله حنيفا ولم يك من المشركين)، وقال: ( والذين هم بربهم لا يشركون).
    عن حصين بن عبد الرحمن قال: كنت عند سعيد بن جبير فقال: أيكم رأى الكوكب الذي انقض البارحة؟ فقلت: أنا، ثم قلت: أما إني لم أكن في صلاة، ولكني لُدِغت، قال: فما صنعت؟ قلت: ارتقيت قال: فما حملك على ذلك؟ قلت: حديث حدثناه الشعبي، قال وما حدثكم؟ قلت: حدثنا عن بريدة بن الحصيب أنه قال: لا رقية إلا من عين أو حمة. قال: قد أحسن من انتهى إلى ما سمع. ولكن حدثنا ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( عرضت علي الأمم، فرأيت النبي ومعه الرهط، والنبي ومعه الرجل والرجلان، والنبي وليس معه أحد، إذ رفع لي سواد عظيم، فظننت أنهم أمتي، فقيل لي: هذا موسى وقومه، فنظرت فإذا سواد عظيم، فقيل لي: هذه أمتك ومعهم سبعون ألفاً يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب )، ثم نهض فدخل منزله. فخاض الناس في أولئك، فقال بعضهم: فلعلهم الذين صحبوا رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقال بعضهم: فلعلهم الذين ولدوا في الإسلام فلم يشركوا بالله شيئاً، وذكروا أشياء، فخرج عليهم رسول الله صلى الله عليه فأخبروه، فقال: ( هم الذين لا يسترقون ولا يكتوون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون)، فقام عكاشة بن محصن فقال: ادع الله أن يجعلني منهم. قال: ( أنت منهم) ثم قام رجل آخر فقال: ادع الله أن يجعلني منهم. فقال: ( سبقك بها عكاشة) .
    فيه مسائل:
    الأولى: معرفة مراتب الناس في التوحيد.
    الثانية: ما معنى تحقيقه.
    الثالثة: ثناؤه سبحانه على إبراهيم بكونه لم يكن من المشركين.
    الرابعة: ثناؤه على سادات الأولياء بسلامتهم من الشرك.
    الخامسة: كون ترك الرقية والكي من تحقيق التوحيد.
    السادسة: كون الجامع لتلك الخصال هو التوكل.
    السابعة: عمق علم الصحابة لمعرفتهم أنهم لم ينالوا ذلك إلا بعمل.
    الثامنة: حرصهم على الخير.
    التاسعة: فضيلة هذه الأمة بالكمية والكيفية.
    العاشرة: فضيلة أصحاب موسى.
    الحادية عشرة: عرض الأمم عليه، عليه الصلاة والسلام.
    الثانية عشرة: أن كل أمة تحشر وحدها مع نبيها.
    الثالثة عشرة: قلة من استجاب للأنبياء.
    الرابعة عشرة: أن من لم يجبه أحد يأتي وحده.
    الخامسة عشرة: ثمرة هذا العلم، وهو عدم الاغتـرار بالكثـرة، وعـدم الزهد في القلة.
    السادسة عشرة: الرخصة في الرقية من العين والحمة.
    السابعة عشرة: عمق علم السلف لقوله: قد أحسن من انتهى إلى ما سمع، ولكن كذا وكذا، فعلم أن الحديث الأول لا يخالف الثاني.
    الثامنة عشرة: بعد السلف عن مدح الإنسان بما ليس فيه.
    التاسعة عشرة: قوله: ( أنت منهم ) علم من أعلام النبوة.
    العشرون: فضيلة عكاشة.
    الحادية والعشرون: استعمال المعاريض.
    الثانية والعشرون: حسن خلقه صلى الله عليه وسلم .

    باب الخوف من الشرك
    وقول الله عز وجل: ( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء)، وقال الخليل عليه السلام:
    ( واجنبني وبني أن نعبد الأصنام) .
    أبو سـيف
    أبو سـيف
    رئـيـس مجـلـس الإداره و مؤسـس المنتدى
    رئـيـس مجـلـس الإداره و مؤسـس المنتدى


    شـعــــــــار : كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب 1 Ad510

    لقب من إدارة المنتدى : راعى المنتدى
    ذكر
    هــوايـاتى : القــــرأه و النت
    الـبـلــد : أم الدنيا مصر
    عدد المساهمات : 1290
    نـقـــاط : 14311
    تاريخ التسجيل : 15/07/2009
    الموقع : www.rokialakhlak.yoo7.com
    العمــل : مدرس لغه إنجليزيه
    المزاج : الحمد لله
    تعاليق : لا تبحث عن الصديق .. كن أنت الصديق

    كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب 1 Empty رد: كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب 1

    مُساهمة من طرف أبو سـيف الخميس 30 يوليو 2009, 11:29 pm

    الله عليك

    مجهود ممتاز

    الكتاب قيم جدا

    أنا حقرأه مره كمان





    كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب 1 049a2e10
    الاميرة
    الاميرة
    عـــــضــو مـــجـلـس الإداره
    عـــــضــو مـــجـلـس الإداره


    شـعــــــــار : كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب 1 1ss1qc10

    لقب من إدارة المنتدى : مشرفه مميزه و صاحبة مواضيع مفيده
    انثى
    هــوايـاتى : الرسم و السباحة و الغناء
    الـبـلــد : عالمى الخاص
    عدد المساهمات : 1021
    نـقـــاط : 9604
    تاريخ التسجيل : 05/12/2009
    الموقع : with my heart
    العمــل : طالبة
    المزاج : رااااااااااايقة
    تعاليق : aheart is not a plaything, a heart is not a toy. But if u want it broken. just give it to a
    ""boy""


    مواضيعى الجديده : (roaa(shorouk

    كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب 1 Empty رد: كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب 1

    مُساهمة من طرف الاميرة الأحد 14 فبراير 2010, 10:31 am

    الكتاب فعلا شكله قيم جدااا شكرا لحضرتك على المجهود الرائع
    فراشة الإحساس
    فراشة الإحساس
    مـشــرف منتدى الأدب و الـفــنـون
    مـشــرف منتدى الأدب و الـفــنـون


    شـعــــــــار : كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب 1 386110

    لقب من إدارة المنتدى : من قدامى المشرفين المميزين
    انثى
    الـبـلــد : مصر
    عدد المساهمات : 342
    نـقـــاط : 6923
    تاريخ التسجيل : 01/08/2009
    العمــل : معلمة لغة عربية
    المزاج : عال العال
    تعاليق : ليس كل ما يتمناه المرء يدركه

    كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب 1 Empty رد: كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب 1

    مُساهمة من طرف فراشة الإحساس الأربعاء 17 فبراير 2010, 6:55 pm

    سبقتني بوضعك لهذا الكتاب الهام الذي كنت أنوي أن أضعه في مكتبة المنتدي
    وأرجو أن يستفد منه جميع الأعضاء

    أشكرك على الكتاب وأرجو وضع بقية أجزاءه

    كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب 1 512328

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 20 مايو 2024, 12:39 am